الأحد، 21 نوفمبر 2010

مصطلحات فلسفية




بي دي إس إم 
(هو إختصار الإنجليزية ل bondage and discipline (B&D), dominance and submission (D&S, D/S, or Ds), sadism and masochism (S&M or SM).

وهو مجموعة الأشكال والأنشطة والممارسات الجنسية القائمة على الاستمتاع بالسيطرة، العقاب وتمثيل الأدوار الشهوانية بين المسيطر والمسيطر عليه، ويكون بالتراضي ولا يُعَدّ تحرشاً أو إعتداءاً جنسيا رغم التعنيف ولكنه يحصل تحت ما يطلق عليه فلسفة (أمن، عاقل، متلازم



الإسكاتولوجيا 
أو علم الأخرويات (Εσχατολογία : دراسة الأخرويات) هي جزء من الثيولوجيا والفلسفة يهتم بما يعتقد أنه الأحداث الأخيرة قبل نهاية العالم. في عدة ديانات تشير الإسكاتولوجيا إلى عدة أحداث مستقبلية متوقعة في النصوص المقدسة أو الفلكلور. وتشمل مواضيع متعلقة مثل المسيا أو العصر المسياني واليوم الأخير.

ترتبط الإسكاتولوجيا والأبوكاليبس بنهاية عنيفة للعالم، وترى الإسكاتولوجيا المسيحية واليهودية نهاية الزمن كتكميل الله لخلق العالم.





إيثارية
مذهب يعارض الأثرة ويرمي إلى تفضيل الآخرين على الذات




ديالكتيك 
في الفلسفة الكلاسيكية، الديالكتيك (باليونانية: διαλεκτική) هو الجدل أو المحاورة: تبادل الحجج والجدال بين طرفين دفاعا عن وجهة نظر معينة.
يعتبر الديالكتيك الأساس الذي تبنى عليه الشيوعية بمعنى الجدل الذي يوصل إلى النظريات والقواعد التي تحكم الناس وتسير حياتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
والمادية الديالكتيكية هي النظرة العالمية للحزب الماركسي اللينيني. وهي تدعى مادية ديالكتيكية لان نهجها للظواهر الطبيعية، اسلوبها في دراسة هذه الظواهر وتفهمها ديالكتيكي بينما تفسيرها للظواهر الطبيعية، فكرتها عن هذه الظواهر، نظريتها مادية.
المادية التاريخية هي امتداد مبادئ المادية الديالكتيكية على دراسة الحياة الاجتماعية، تطبيق مبادئ المادية الديالكتيكية على ظواهر الحياة الاجتماعية وعلى دراسة المجتمع وتاريخه. المادية التاريخية تاتي نظرية علمية حقا في المجتمع وذلك تحديدا لأنها تكشف عن الأساس الموضوعي المادي لمجمل الحياة الاجتماعية وتبين جوهر المجتمع البشري وتدرس قانونيات التاريخ العالمي (ص 10 أصول الفلسفة الماركسية اللينينية)




ديستوبيا 
أو ضد اليوتوبيا (بالإنجليزية: Dystopia‏) هو مفهوم فلسفي عكس فكرة اليوطوبيا، فالديستوبيا هو المكان السيئ الكئيب الذي يوجد فيه الفقر والظلم والمرض . ويعتبر أشهر من تناول فكرة الديستوبيا جورج أورويل في رواية 1984.

ديستوبيا كمصطلح يستخدم خاصة للإشارة إلى مجتمع وهمي (غالبا متواجد في بيئة مستقبلية سيئة) اتجاهاته وغاياته متشائمة ورهيبة.

 

أبابة 
(Nostalgia) هو مصطلح يستخدم لوصف الحنين إلي الماضي، أصل الكلمة يرجع إلي اللغة اليونانية إذ تشير إلي الألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد.تم وصفها علي انها حالة مرضية أو شكل من اشكال الاكتئاب في بدايات الحقبة الحديثة ثم أصبحت بعد ذلك موضوع ذات اهمية بالغة في فترة الرومانتيكيه. في الغالب النوستالجيا هي حب شديد للعصور الماضية بشخصياتها واحداثها



اليوطوبيا 
أو الطوبى( بالإنجليزية: Utopia) هو مفهوم فلسفي يعني على المكان الذي يبدو كل شيء فيه مثاليًا ولا توجد فيه أي نوع من أنواع شرور المجتمع كالفقر والظلم والمرض، وهو عكس ال ديستوبيا

ظهر هذا المفهوم لأول مره في كتاب كتاب اليوطوبيا (اسمه الكامل: De Optimo Reipublicae Statu deque Nova Insula Utopia) من تأليف السير توماس مور. الذي طبِع لأول مرة باللغة اللاتينية عام 1516م. ويدل المفهوم على الحضارة أو المكان المثالي، وبالأخص في الجوانب الاجتماعية والسياسية وغيرها. أخذت كلمتين في اللغة اليونانية هما "οὐ" (لا) و"τόπος" (مكان)، أو "المكان غير الموجود". وأخذ مور أفكار مدينته من كتاب الجمهورية لأفلاطون

وتطلق صفة يوطوبيا أيضا على الأفكار المثالية التي لا يمكن تطبيقها في المجتمع، نظرًا لبعدها عن الواقع الحقيقي. وتسمى بالعربية المدينة الفاضله وهناك كتب أخرى تحدثت عن دول ومجتمعات مثالية. ومن أوائل الكتب التي تطرقت لليوطوبيا، كتاب الجمهورية لأفلاطون (375 ق.م) وكذلك آراء اهل المدينة الفاضلة للفارابي ومن الكتب الحديثة عن اليوطوبيا، كتاب صمويل بتلر، إيريهون (1872م)، وأيضًا كتاب إدوارد بلامي النظر للخلف (1888م)
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق