الجمعة، 12 نوفمبر 2010

قلاع في بعض الدول

المانيا

إقامة فورتسبورغ
إقامة فورتسبورغ (بالألمانية: Würzburger Residenz)، قصر في مدينة فورتسبورغ ألمانية. صمم من قبل عدد من أهم المهندسين المعماريين الباروكيين، أشرف لوكاس فون هيلديبرانت وماكسيمليان فون فيلش على التصميمات ذات الطراز الباروكي النمساوي والجنوب ألماني، وكذلك روبر دو كوت وجرمان بوفراند أبرز المعماريين في الطراز الفرنسي، ويعد بالتازار نويمان (مهندس محكمة أسقفية فورتسبورغ) المعماري الرئيسي في تصميم هذا القصر وبتكليف من الأمير الأسقف يوهان فيليب فرانس شونبورن وأخيه فردريك كارل في عام 1720 وتم الانتهاء من أعماله عام 1744.
يوجد بالداخل مجموعة رائعة من اللوحات الجدارية الجصية من أعمال الرسام البندقي جامباتيستا تييبولو بالتعاون مع ابنه جاندومينيكو. من أبرز مرافقه الداخلية القيمة السلم الكبير والمصلى والصالون الكبير، أطلق عليه نابليون لقب "أجمل بيت قسيس في أوروبا". تعرض القصر لأضرار جسيمة من خلال قصف الحلفاء إبان الحرب العالمية الثانية وبمجرد انتهاءها بدأت أعمال الصيانة عام 1945.
حتى بداية القرن الثامن عشر أقام الأسافة الأمراء في قلعة مارينبيرغ. انتقل الأمير الأسقف يوهان فيليب فرانس شونبورن إلى قصر بني بين عامي 1701 - 1704، بيد أنه لم يعتبر لائقا بمقام الأمير، ومن خلال ربحه ما مجموعه ستة مائة ألف فلورين (ثروة حقيقية ذلك الوقت) من محكمة في نفس عام اعتلاءه العرش استغله في بناء قصر أراد أن يظر من خلاله للعالم حالة ملكه ومملكته، وساهم في بناءه عمه لوتر فرانس فون شونبورن (الذي كان الأمير الأسقف لمدينة ماينتس) وأخيه فردريك كارل فون شونبورن مصلح المستشارية الإمبراطورية في فيينا، وقد ساهم كلاهما بأفكار وفنانين متوجدين في مناطقهم.



قصر نويشفانشتاين
قصر نويشفانشتاين (بالألمانية: Neuschwanstein) هو قصر يقع في جنوب ألمانيا، بالقرب من هوهينشفانغاو وفوسين في جنوب غرب ولاية بافاريا، ليس بعيداً عن الحدود النمساوية.
يعني اسم القصر حرفيا "حجر البجع الجديد"، سمي بذلك نسبة إلى فارس البجع، لوهينغرين، أحد شخصيات أوبرا للمؤلف الموسيقي فاغنر. يقال عن القصر بأنا أكثر بنايات العالم التي تم تصويرها وهو أحد أشهر معالم ألمانيا.
بدأ الملك لودفيغ الثاني ملك بافاريا بناء القصر في نهاية القرن التاسع عشر،الذي عرف تحت اسم "الملك لودفيغ المجنون". تم تصميم القصر من قبل المهندس كريستيان يانك واستغرق بناءه 17 سنة. يقع قصر نويشفاينشتاين بالقرب من قصر هوهينشفانغاو، الذي تم بناءه من قبل والد لودفيغ الثاني ماكسميليان الثاني ملك بافاريا. تم إزاحة لودفيغ الثاني من السلطة قبل أنتهاء فترة بناء القصر، ذلك لأنه قام بتبديد أموال الدولة على بناء القصور وأمور أخرى غير ضرورية برأي معارضيه. بعد موته بطريقة غير معروفة حتي الآن، تم فتح أبواب القصر للجمهور. كثير من الروائع الفنية المرسومة على جدران القصر، تم استيحائها من أعمال فاغنر، الذي كان لودفيغ الثاني مولوعا فيه وفي أعماله. تم فقط استكمال تزيين 14 غرفة من غرف القصر ال 360 وبقيت الغرف الأخرى خالية من أية أعمال فنية أو أثاث.
في نهاية الحرب العالمية الثانية، تم تخزين أموال من الخزينة الألمانية في القصر لحمايتها من القصف الجوي لدول الحلفاء. تم حمل هذه الأموال الطائلة إلى مكان آخر مجهول بعد ذلك، حسب أحد الشائعات، يقال بأنه تم رمي الأموال في بحيرة ألات القريبة. تم حفظ رسومات وقطع أثاث قيمة ومجوهرات في القصر أيضا أثناء مدة الحرب.

القصر رشح ليكون من عجائب الدنيا السبع الجديدة في يوليو 2007 ، لكن لم يفز.


حصن مارينبيرغ
(بالألمانية Festung Marienberg)، تعد معلما بارزا على نهر ماين في مدينة فورتسبورغ الألمانية. كانت حصنا منذ العصور القديمة. بعد استيلاء غوستافوس أدولفوس ملك السويد على المنطقة عام 1631 أعيد بناء القلعة بداخل الحصن وفق الاسلوب الباروكي. اليوم هي حديقة ومتحف. عام 704 بعد الميلاد تم بناء marienkirche على موقع سلتي سابق، وفي القرن الثالث عشر أحيطت بأولى التحصينات. عام 1482 كانت القلعة المحاطة بالجدار الدائري من القرون الوسطى مع بوابة شيرنبيرغ.

في آيار مايو 1525، أثناء حرب الفلاحين (bauernkrieg)، طوّق جيش الفلاحين المكون من 15000 رجل القلعة (مقر مطران فورتسبورغ) لكنهم لم يستطعوا اختراق الجدران متحدة المركز والمبنية على منحدر الحاد. عندما ذهب زعيمهم فلوريان غيير إلى بلدة روتنبورغ أوب در تاوبر أوائل حزيران يونيو لشراء قاذفات ثقيلة يحتاجها على الأقل لمحاولة لخرق الجدران، وخيم جيش الفلاحين بلا قائد حوالي القلعة، سامحا لجيش محترف في خدمة الأسقف بالإلتفاف عليه. ذبح وأعمي أكثر من 8000 من الفلاحين بناءا على أوامر المطران. بعد 410 عاما كرم النازيون فلوريان غيير، باعتباره جزء من الحركة الإشتراكية الوطنية من أجل التحول بعيدا عن سيطرة الكنيسة الكاثوليكية.

حوالي عام 1600، أعاد يوليوس إشتر بناء القلعة إلى قصر من العصر النهضة. بعد غزو من جانب غوستاف أدولف الثاني ملك السويد عام 1631 خلال حرب ثلاثين عاما، أعيد بناء القلعة لتصبح ذات تحصينات باروكية هائلة، وتم إنشاء الحديقة الأميرية.

مع ذلك سقطت القلعة خلال الحروب النابليونية، وبالطبع لم تنفعها التحصينات عام 1945 عندما احتل الجيش الامريكى بسرعة ضفتي النهر الذي يقع عليه قلعة مارينبيرغ وسط مدينة من فورتسبورغ.

مخزن الأسلحة الباروكي بني بين عامي 1702-1712، يضم متحف ماينفرينكيشس (Mainfränkisches Museum) مجموعة ممتازة من التحف الفنية الفرانكونية، بما فيها منحوتات مشهورة عالميا لتيلمان ريمنشايدر. ومتحف فورستنباو (Fürstenbau Museum) في جناح الأمراء في القلعة يتيح التجوال خلال 1200 سنة من تاريخ فورتسبورغ. تعد قلعة مارينبيرغ بمثابة رمز لفورتسبورغ، وخدمت كمنزل للأمراء الأساقفة لما يقرب من لخمسة قرون.



التشيك


قلعة براغ
(بالتشيكية:Pražský hrad) أكبر قلاع العالم ومقر الحكام في تشيكيا على مر العصور من زمن حكام المنطقة الرومان وملوك بوهيميا وحكام العهد الشيوعي حتى حكام فترة ما بعد الشيوعية. تقع في الجزء الشرقي من العاصمة التشيكية براغ وتحديدا في حي القلعة التاريخي.

تبلغ مساحة القلعة التي بنيت في القرن التاسع الميلادي حوالي 4300 مترا مربعا. تحتوي القلعة على كنيسة القديس فيتوس وتتميز بتنوع الفنون المعمارية فيها من الرومانسيكي إلى الحديث.





العراق


قلعة أربيل
تقع في وسط مدينة أربيل في كردستان العراق يعود تاريخها إلى عصر الاشوريين والى حوالي الالف الأول قبل الميلاد، بنيت أساسا لأغراض دفاعية حيث كانت تعد حصنا منيعا لمدينة اربيل في تلك الحقبة الزمنية. قلعة اربيل كانت في باديء الامر وعند انشائها تضم المدينة بالكامل.
يتحدث ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان)، عن اربيل وقلعتها فيقول: ان اربيل هي قلعة ومدينة كبيرة في فضاء واسع من الأرض. أصبحت القلعة مقرا للامير الاتابكي سنة 539هـ.

يبلغ ارتفاع القلعة 415 م عن مستوى سطح البحر وعن سطح المدينة يبلغ ارتفاعها حوالي 26 م اما مساحتها فتبلغ 102.190 متر مربع. ولقد تسبب كهريز قلعة أربيل في إجهاظ حصار هولاكو المغولي لها حيث تزود منه اهلها بالمياه أثناء الحصار وعن طريقه كانوا يخرجون منها ليعودوا بالمؤن إليها ذلك اللغز الذي عجز هولاكو عن فهمه مما أدى إلى فك حصاره عنها والانسحاب منها.

في 26 أبريل 2006 دمر أحد جدرانها الذي يقع في مواجهة بناية (محافظة أربيل).

سميت اربيل لان القلعة كانت اسمها اربأيلو والمنطقة التي فيها القلعة كانت اسمها قبل أنشاء القلعة عليها باسم اراستيوم حيث هذا احد الاسماء الاشورية القديمة وكلمة اربيل مأخوذه من اربأيلو يعني الاله الاربعة في اللغة الاشورية وسميت بالقلعة لانها كانت عالية وكانت اشبه بالدرع عن الحروب.وعدا عن كونها معلما أثاريا ومعماريا قديما فانها ايظا تحوي العديد من المباني والاثار الأخرى التي تحكي قصصا عن مراحل مختلفة وشخوص من المشاهير عبر تاريخ المدينة لا زالت عالقة في اذهان اهالي المدينة المعمرين. ولقد أصبحت قلعة اربيل جزءا من التراث العالمي بقرار من منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وهي تشهد حاليا اعمال ترميم واسعة.






عُمان


قلعة نخل
من أبرز المعالم الأثرية لولاية نخل في منطقة الباطنة وتتربع بفخامة على نتوء صخري يصل ارتفاعه إلى 200 قدماً في سفوح جبال الحجر الغربي في ولاية نخل بمنطقة الباطنة في سلطنة عمان، وتقف قلعة نخل التي يعود تاريخ بنائها إلى عهد ماقبل الإسلام تم تجديدها في القرنين الثالث والعاشر الهجري خلال فترة حكم أئمة بني خروص واليعاربة، اما الباب الخارجي وسور القلعة وابراجها فقد بنيت في عهد الامام سعيد بن سلطان وذلك في عام 1250هـ / 1834م.

وهي متينة البناء ضخمة الهيكل ومبنية على منصات صخرية تضم عدداً من البروج أشهرها الثلاثة: الشرقي والغربي والأوسط. وفي داخلها بئران للمياه، قام بترميمها وأدخل التحسينات عليها الإمام الصلت بن مالك الخروصي عام 170هـ لتكون بمثابة الحارس على مزارع النخيل المخضرة الممتدة تحت سفح الجبل، التي تمكن المشاهد من رؤية منظر فاتن لكل ما حوله من المنطقة الريفية، مما اعطاها خاصيه وميزه جماليه فريده من نوعها.

القلعة تعتبر إحدى المزارات السياحية الهامة التي يقصدها زوار منطقة نخل والباطنة عموماً. وفي عام 1990م تم الانتهاء من ترميم القلعة وتجهيزها بالصناعات الحرفية والتحف الآثرية بحيث أصبحت نقطة جذب يؤومها السياح والزوار. إشتهرت منطقة نخل بكثرة الينابيع المعدنية والعيون الساخنة التي تتدفق على مدار السنة من صدوع في صخور الجبال والذي كان السبب في كثرة مزارع وبساتين النخيل.






فنلندا


أولافينلينا
(بالفنلندية: Olavinlinna؛ بالسويدية: Olofsborg) قلعة ذات أبراج ثلاثة تعود للقرن الخامس عشر، تقع في مدينة سافونلينا الفنلندية. أقصى الحصون الحجرية القروسطية شمالاً التي لا تزال قائمة في العالم.



قلعة توركو
(بالفنلندية: Turun linna، بالسويدية : Åbo slott) معلم تاريخي فنلندية يقع في مدينة توركو في فنلندا. إلى جانب كاتدرائية توركو قلعة هي إحدى أقدم المباني لا تزال قيد الاستخدام في فنلندا. قلعة توركو هي أكبر مبنى قروسطي لا يزال قائم في فنلندا ، إحدى أكبر القلاع القروسطية التي لا تزال قائمة في الدول الاسكندنافية. تقف نصباً تذكارياً وطنياً على ضفاف نهر أورا منذ القرن الرابع عشر.



قلعة رآسيبوري
(بالفنلندية: Raaseporin linna، بالسويدية: Raseborgs slott) قلعة قروسطية في مدينة رآسيبوري بفنلندا. أسس القلعة بو يونسون ويعتقد أن المرحلة الأولى للقلعة تم الانتهاء في وقت ما بين 1373 و 1378. البيانات الأولى مكتوبة حول القلعة من 1378. وكان الغرض الرئيسي لحماية مصالح السويد في جنوب فنلندا ضد مدينة تالين الهانزية. بنيت القلعة في الأصل على جزيرة صغيرة في الطرف الشمالي لخليج البحر. يعتقد المؤرخين أن القلعة بنيت في 3 مراحل مختلفة على مر الزمن من القرن الرابع عشر إلى القرن السادس عشر.




قلعة هامي
(بالفنلندية: Hämeen linna، بالسويدية: Tavastehus slott) قلعة قروسطية في مدينة هامينلينا الفنلندية. وتقع القلعة على ساحل بحيرة فانايافيسي في وسط المدينة. إقيمت القلعة في الأصل على جزيرة.





الجزائر




 قلعة بني حماد
تقع قلعة بني حماد ببلديـة المعاضيـد شمال شرق ولاية المسيلة على بعد 36 كلم كانت العاصمة الأولى (قبل بجاية) لدولة الامازيغ الحماديين.
يوجد بالجزائر العديد من الكنوز الأركيولوجة التي تستحق المشاهدة وأول ما قد يتبادر إلى ذهن معظم الناس هو الآثار الرومانية الموجودة بجميلة ولكن ليست كل الآثار بالجزائر رومانية فقط. إذا سافرت حوالي 21 ميلا جنوب شرق مسيلة ستجد قلعة بني حماد التي كانت أهم وأقوى مدن الإمبراطورية الحمادية التي بلغت أوجها في القرون 11 ب م. تقع هذه الآثار على ارتفاع 1000 متر فوق سطح البحر وهي محاطة بجبال هدنا الجميلة التي تشكل خلفية ملائمة لهذا الكنز





الاردن


قلعة عجلون
هي قلعة تقع في عجلون بالأردن بناها القائد عز الدين أسامة بأمر من الأمير صلاح الدين الأيوبي صهر الملك العادل وذلك سنة 580 هجرية/1184 ميلادي تقع على رأس جبل في مدينة عجلون.



قلعة الكرك
أو قلعة صلاح الدين، قلعة حصينة بناها الصليبيون في الكرك بالأردن أثناء الحروب الصليبية على بلاد الشام في القرن الثاني عشر للميلاد لتأمين احتلالهم للقدس ومحيطها ولتكون نقطة اتصال إستراتيجية متوسطة بين الأخيرة وقلعة الشوبك.




بلجيكا

 قلعة لوبم
قلعة تقع في بلجيكا بنيت بين الأعوام 1859 - 1862.




لبنان


قلعة الشقيف
أو قلعة "شقيف أرنون" (بالفرنسية Chateau de Beaufort) هي قلعة تقع في لبنان وهي تبعد بحوالي 1 كلم عن أرنون.

وهذه القلعة قائمة على صخر شاهق «شير» يُشرف على نهر الليطاني وسهل مرجعيون ومنطقة النبطية من جهة أخرى. لكن هندستها التي تلتوي مع الجبل، وشيّدت جدرانها بالصخور المحلية تجعلها تبدو كأنها «مخبأة» بين حنايا الصخور فيما يُرى معلم من على بعد مسافات. وهي قلعة قديمة بناها الرومان وزاد الصليبيون أبنيتها، ورممها فخر الدين المعني الثاني. تُعرف القلعة في المراجع التاريخية باسم قلعة بوفور Beaufort أي الحصن الجميل.




قلعة طرابلس
في لبنان القائمة مدينة طرابلس شمال لبنان. عُرِفَت هذه القلعة بإسم قلعة "سان جيل" أو "صنجيل" نسبةً إلى الكونت الصليبي ريمون دي سان جيل، واشتهرت بمقاييسها الضّخمة القائمة على رأس رابيةٍ تُشرف على كلّ أنحاء المدينة وتطلّ على نهر قاديشا. والقلعة واحدةٌ من سلسلة حصونٍ وأبراجٍ كانت في الأزمنة الغابرة تُحيط بالقبّة والبلدة والميناء.

بنى الصّليبّيون هذه القلعة في أوائل القرن الثاني عشر خلال حصار المدينة، واتّخذوها مركزًا لحملاتهم العسكرية. تُوفّي فيها الكونت الفرنسي ريمون دي سان جيل عام 1105م. وقد أحرق المماليك هذه القلعة عام 1289م ثم أعيد بناؤها بين 1307 و1308 على عهد الأمير أسندمير كورجي، حاكم المدينة آنذاك، ورُمِّمَت عام 1521م في عهد السّلطان سليمان القانوني. وفي أواخر الحكم العثماني حَوَّلها الأتراك إلى سجنٍ.

حجارة القلعة رملية ناعمة تشبه حجارة أكثر المدن في ساحل البحر المتوسط، من غزة إلى الإسكندرية. وتنقسم هذه الحجارة، من حيث الحجم، إلى نوعين: الأوّل بطول 90 سنتم وارتفاع 40 سنتم، والثاني بطول 25 سنتم وارتفاع 18 سنتم. أمّا العلامات المنقوشة على الحجارة الضخمة فهي علامات ذات خصائص صليبيّة.

بدر بن عمار بدر بن عمار باني قلعة طرابلس و قد زعم البعض أن من بناها الصليبيون، كان أميراً كريماً وذو عز و نسب و هو من الطائفة العلوية الإسلامية و قاتل سنين طوال ضد الصليبيين




ليبيا

السراي الحمراء
أو قلعة طرابلس وهي من أهم معالم مدينة طرابلس في ليبيا، وقد سميت بالسرايا الحمراء لان بعض أجزائها كانت تطلى باللون الأحمر.وتطل على شارعي عمر المختار والفتح. وهي تقع في الزاوية الشمالية الشرقية من مدينة طرابلس القديمة، وتشرف على مينائها، وبحيرة السرايا الحمراء، الأمر الذي مكنها قديما من حماية المدينة والدفاع عنها برا وبحرا. وقد تعرضت القلعة إلى تغييرات واضافات كبيرة في عمارتها، حسب ذوق ومتطلبات كل حكم ، وتبلغ مساحتها ( 1300 م2 ) وتبلغ أطوال أضلاعها : من الشمال الشرقى (115م ) ومن الشمال الغربي (90م ) ومن الجنوب الغربي (130م ) ومن الجنوب الشرقى (140م ) ويبلغ أعلى ارتفاع لها (21م ).

بنيت قلعة طرابلس على بقايا مبنى روماني ضخم، ربما كان أحد المعابد أو الحمامات الكبيرة، حيث عثر أسفل الطريق الذي كان يخترق القلعة من الشرق إلى الغرب على بعض الأعمدة والتيجان الرخامية الضخمة التي تعود إلى القرن الأول أو الثاني الميلاديين .



السعودية

قصر المصمك
حصن من اللبن يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض.
تم بناؤه عام 1895م على يد الامير عبد الرحمن بن ضبعان عند توليه امارة الرياض ايام محمد العبدالله الرشيد ومقاول المشروع ابن نعام . كان المصمك يقع في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، ويقع الآن في حي الديرة. وقد كان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها عبد العزيز بن سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 م؛ والتي لا تزال آثار تلك المعركة الشهيرة موجودة على باب القصر والمتمثلة في سنة الرمح الذي قُتل به ابن عجلان (عامل بن رشيد على الرياض) حيث لا يزال الباب الأصلي موجوداً إلى وقتنا الحاضر.



قلعة المرقب
أو حصن منيخ - بضم الميم وكسر النون - هو قلعة شيدها مؤسس بلد المجمعة عبد الله بن سيف الويباري الشمري سنة 830هـ على جبل مُنِيْخ في إقليم سدي
بعد أن نشأت المجمعة على يد عبدالله بن سيف الويباري الشمري تداعى الأمر إلى حماية مدينة المجمعه فأنشئ برج منيخ عام 830 هـ كما ذكر عبدالله بن محمد بن خميس في كتابه . وكذلك ذكر فهد بن إبراهيم العسكر في كتابه التسمية والتأسيس وقائع وأحداث من تاريخ المجمعة مماذكر. بدايات القرن التاسع الهجري وبالتحديد في سنة (820هـ) عندما أسسها (عبد الله الشمري) وأخذت المجمعة تدخل مسرح الأحداث، وتتجاذبها القوى المسيطرة في المنطقة آنذاك، مما استلزم بناء قلعتها(منيخ) على يد مؤسسها في سنة(830هـ).




مصر


قلعة صلاح الدين الأيوبي
بالقاهرة، مصر. بناها صلاح الدين الأيوبي في الفترة 1176 حتى 1183، باستخدام أسرى نورمان. أضاف إليها محمد علي مسجده. كانت مقراً لحكم مصر منذ عهد صلاح الدين الأيوبي (1183) حتى نقل الخديوي إسماعيل مقر الحكم إلى قصر عابدين، الذي بناه لهذا الغرض في عقد 1860. قلعة صلاح الدين الأيوبي تقع في حي القلعة - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة.

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى فموقعها استراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة في حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها في حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.




اليابان


قلعة أوساكا
(باليابانية: 大阪城 أوساكا-جو‏) هي قلعة على الطراز الياباني تقع في تشوأو، أوساكا، محافظة أوساكا، اليابان.

تعتبر قلعة أوساكا من أشهر القلاع في اليابان، ولعبة دور هام في توحيد اليابان في القرن السادس عشر في فترة أزوتشي-موموياما.

تقع قلعة أوساكا على قطعة من الأرض بمساحة 1 كم مربع تقريبا، حيث بنيت على مرتفع حجري لحمايتها من هجوم الرماة، وتتكون من خمس طوابق من الخارج، بينما من الداخل فيوجد ثماني طوابق.

القلعة مفتوحة لزيارة العامة، حيث يوفد إليها العديد من الزوار على مدار السنة، خاصة في فترة الهانامي (تفتح أزهار الكرز).








قلعة إيدو
(باليابانية: 江戸城 إيدو-جو‏) وتعرف أيضاً باسم قلعة تشيودا (باليابانية: 千代田城 تشيودا-جو‏) هي قلعة على شكل مدينة بنيت عام 1457 من قبل الحاكم الإقطاعي أوتا دوكان. تقع في تشيودا، طوكيو والتي كانت تعرف باسم إيدو، مقاطعة موساشي، وكانت المكان الذي أسس فيه توكوغاوا إيئه-ياسو حكومة توكوغاوا شوغون. كانت مقر إقامة الشوغون ومركز الحكومة ولعبت دور عسكري هام أثناء فترة إيدو. وبعد انتهاء حكم الشوغون في إصلاح ميجي تحولت إلى قصر طوكيو الإمبراطوري. لا زال الخندق وبعض أجزاء السور قائمة حتى اليوم، إلا أنها كانت تشغل مساحة أوسع من الأرض في فترة إيدو انحسرت مع بناء محطة طوكيو، وحي مارونوأوتشي، بالإضافة إلى أنها كانت تضم حديقة كيتانومارو وقاعة نيبون بودوكان ومناطق أخرى محيطة.



قلعة شوري
(باليابانية: 首里城 شوري-جو‏) هي قلعة تقع في شوري، أوكيناوا، اليابان. وكانت قصر مملكة ريوكوكو. دمرت بشكل شبه كامل أثناء القلعة عام 1945 أثناء معركة أوكيناوا ولم يبق منها إلا بعض الجدران ترتفع بعلو بضعة سنتيمترات. أعيد بناؤها عام 1992 في الموقع الأصلي حسب الصور والسجلات التاريخية وذاكرة سكان المنطقة. تعتبر قلعة شوري اليوم أحد مواقع التراث العالمي. قلعة شوري مبنية بشكل أساسي من الخشب والحجارة، ويعتقد أن تاريخ بنائها يعود إلى القرن الرابع عشر لكن لا معروف بالتحديد تاريخ الانتهاء من بنائها.



قلعة ماتسويه
(باليابانية: 松江城 ماتسويه جو‏) هي قلعة إقطاعية تقع في ماتسويه في محافظة شيمانه، اليابان. تلقب باسم "القلعة السوداء" أو "قلعة الزقزاق"، وهي واحدة من قلائل من قلاع العصور الوسطى المتبقية في اليابان حتى اليوم محافظة على طرازها المبني بالأخشاب ولم يعد إعادة إعمارها باستخدام الأسمنت مثل حال الكثير من قلاع اليابان.
بُدأ ببناء قلعة ماتسويه عام 1607 وانتهى بناءها عام 1611 تحت إشراف القائد المحلي هوريو يوشيهارو. في عام 1638 آل حكم الإقطاعة والقلعة إلى عائلة ماتسودايرا والتي هي فرع من عائلة توكوغاوا. عادة ما دمرت القلاع في اليابان نتيجة الحروب أو الزلازل، إلا أن قلعة ماتسويه بنيت بعد عصر الحروب في اليابان لذلك لم تشهد حصول أي معركة. على الرغم من ذلك فإنه فقط بعض الجدران والبرج بقيت صامدة إلى اليوم.



قلعة ناغويا
(باليابانية: 名古屋城 ناغويا-جو‏) هي قلعة يابانية تقع في مدينة ناغويا، محافظة آيتشي، اليابان.
بنيت القلعة الأصلية بأوامر من إيماغاوا أوجيتشكا في ناغويا في عام 1525. انتزع أودا نوبوهيده القلعة من إيماغاوا أوجيتويو عام 1532 ثم تخلى عنها في فترة لاحقة. في عام 1610 طلب توكوغاوا إياسو من بعض الدايميو إعادة بناء القلعة في ذلك الموقع، لاحقا أصبحت هذه القلعة العاصمة الجديدة لمقاطعة أواري. الكثير من المستلزمات لبناء القلعة الجديد أحضرت من قلعة كيوسو التي كانت العاصمة السابقة للمقاطعة وانتهى بناء قلعة ناغويا عام 1612. في فترة إيدو لعبت القلعة دورا هاما كأحد أهم القلاع في اليابان، وحتى حلول فترة ميجي كانت القلعة مركزا لعشيرة أوراي توكوغاوا التي ينتمي إلها الشوغون توكوغاوا. دمر القلعة أثناء الحرب العالمية الثانية في قصف جوي في 14 مايو 1945. انتهت عمليات إعادة إعمار البرج عام 1959 وتتالى خطط إعادة الإعمار الجزئي لأجزاء من القلعة منها القصر الرئيسي.
من أشهر مزايا قلعة ناغويا هو تربع ما يعرف باسم اثنان من تماثيل "كينشاتشي" أو شاتشي الذهبي وهو حيوان خرافي ذو رأس نمر وجسم سمكة يلاحظ على الكثير من القلاع اليابانية، ويستخدم كتعويذة لدرء الحرائق وللتأكيد على سلطة أمراء المقاطعة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق