الأحد، 21 نوفمبر 2010

من مصطلحات علم الاجتماع




برجوازية
البرجوازية هي طبقة اجتماعية ظهرت في القرنين 15 و 16، تمتلك رؤوس الأموال والحرف, كما تمتلك كذلك القدرة على الإنتاج والسيطرة على المجتمع ومؤسسات الدولة للمحافظة على امتيازاتها ومكانتها بحسب نظرية كارل ماركس.
و بشكل أدق البرجوازية هي الطبقة المسيطرة والحاكمة في المجتمع الرأسمالي، وهي طبقة غير منتجة لكن تعيش من فائض قيمة عمل العمال، حيث أن البرجوازيين هم الطبقة المسيطرة على وسائل الإنتاج، ويقسمهم لينين إلى فئات حيث يشمل وصف البرجوازيين بالعديد من الفئات تنتهي بالبرجوازي الصغير وهم المقاولون الصغار وأصحاب الورش الصغيرة. والجدير بالذكر هنا أن الطبقة البرجوازية هي التي قامت بالثورة الفرنسية التي تعتبر بالتالي ثورة برجوزاية أطاحت بطبقة النبلاء ورجال الدين وبشرت برؤى جديدة حول الحياة.




 البروليتاريا 
(Proletariat) هو مصطلح ظهر في القرن التاسع عشر ضمن كتاب بيان الحزب الشيوعي لكارل ماركس وفريدريك أنجلز يشير فيه إلى الطبقة التي ستتولد بعد تحول اقتصاد العالم من اقتصاد تنافسي إلى اقتصاد إحتكاري، ويقصد ماركس بالبروليتاريا الطبقة التي لا تملك أي وسائل إنتاج وتعيش من بيع مجهودها العضلي أو الفكري، ويرى ماركس أن الصراع التنافسي في ظل الرأسمالية، سيتولد عنه سقوط للعديد من الشركات واندماج شركات أخرى، حيث انها في النهاية تتحول إلى شركات كوسموبوليتية أي لاقومية وتصبح شركات إحتكارية وو يصبح نضال شعوب الأرض موحدا لعدو واحد وتسمى هذه الطبقة الناشئة عن الاحتكارات العالمية بطبقة البروليتاريا، وهي تبيع عملها الفكري والثقافي والعضلي ولا تملك أي وسائل إنتاج، ويعتبر ماركس البروليتاريا هي الطبقة التي ستحرر المجتمع وتبني الإشتراكية بشكل أممي.



الجيل إكس 
(بالإنكليزية: Generation X) مصطلح يشير إلى الفئات التي ولدت ما بين سنتي 1965 و1981[1] ويستعمل هذا المصطلح في عدة مجالات منها الدراسات السكانية وعلم الاجتماع والتسويق, لكنه يستعمل بنسبة أكبر في الثقافة الشعبية الحديثة. 




الشوفينية 
فكرة متطرفة وغير معقولة وهي التحزب باسم المجموعة التي ينتمي إليها الفرد، وخاصة عندما يتضمن الحزب حقد وكراهية تجاه أي فريق منافس. كأصحاب التمييز العرقي (حركة منشأها بريطانية).

في الوقت الحاضر الشوفينية هي مصطلح شائع الاستخدام يدل على عنجهية الرجل (بالإنجليزية: male chauvinism‏)، والتي تشير إلى الاعتقاد بأن الذكور تتفوق على الإناث. كذلك الأمر بالنسبة للإناث الشوفينيات (بالإنجليزية: female chauvinism‏) التي تعتقد أن الإناث أعلى من الذكور.

بمعنى آخر الشوفينية هي المغالاة في التعصب. ففي حال التعصب القومي وحب الوطن يعتبر الشوفيني وطنه أفضل الأوطان وأمته فوق كل الأمم وخصوصاً عندما تكون هذه المغالاة مصحوبة بكره للأمم أخرى.

وقد جاءت هذه الكلمة من اسم نيكولا شوفان الجندي الفرنسي الذي جرح عدة مرات في حروب الثورة الفرنسية وحروب نابليون ولكنه ظل أبداً يقاتل في سبيل مجد فرنسا ومجد نابليون، وتستعمل الشوفينية حالياً في مجال الاستهجان وعدم الاستحسان وتمثل النازية الألمانية قمة التعصب الشوفيني.
 



زينوفوبيا 
كره الأجانب أو (بالإنجليزية: Xenophobia‏) وكراهية الأجانب هي الخوف من الأجانب أو احتقار الغرباء، وهو مصطلح يستخدم عادة لوصف الخوف من أو كراهية الأجانب.

كما هو الحال مع كل أنواع الكراهية، شخص مدرك لكراهية الأجانب، وبالتالي إلى الاعتقاد في بعض المستوى أن الهدف هو في الواقع شخص أجنبي. الفرق بين العنصرية والإكزينوفوبيا هو أن العنصرية تنحصر في كره الآخرين بسبب عرقهم أو نسبهم، أما الإكزينوفوبيا فهي كره الآخرين فقط لأنهم أجنبيون أو غرباء عن ما يحمل الشخص الإكزينوفوبي، مثل الاختلاف في الدين، الجنسية، المعتقدات، الأعراف..إلخ.

في سياقات مختلفة، مصطلحات "كراهية الاجانب" و"العنصرية" تستخدم بشكل مترادف، وإن كانت لها معان مختلفة كلية (كره الأجانب يكون على أساس مكان الميلاد، والعنصرية تستند إلى الأصل العرقي).. على سبيل المثال: كراهية امرأة سوداء من فرنسا لأنها فرنسية يعد كرهًا للأجانب، ولكن كراهية سوداء من فرنسا لأنها من السود تعد عنصرية.

بالنسبة لكراهية الأجانب، هناك أمران ضروريان. الأول هو مجموعة من السكان داخل هذا المجتمع الذي لا يعتبر جزءًا من ذلك المجتمع. وغالبًا ما تكون المهاجرين، وكراهية الاجانب قد تكون موجهة ضد مجموعة وهو أمر كان حاضرًا طوال قرون. هذا الشكل من كراهية الاجانب يمكن أن ينتج عنه عدائية، مثل التهجير القسري لفئة من مجتمع، أو في أسوأ الاحوال، الإبادة الجماعية.

أما الشكل الثاني لكراهية الأجانب هو في المقام الأول ثقافي، من خلال كراهية العناصر الثقافية التي تعتبر غريبةً. هذه المقالة عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.




 جاينوفوبيا
Gynophobia 
كره النساء هي كراهية أو (احتقار) النساء أو الفتيات. جميع هذه المصطلحات تصب في خندق واحد الا وهو كراهية الإنسان-الذي يعني كراهية البشر بأجمعهم أو مايعرف ببغض البشرية. وكما اعتبره الخطيب المفوه الروماني شيشرون ناجما عن مصطلح الخوف من النساء




الغلمانية 
أو الاشتهاء والوَلَعُ بالأطفال (بالإنجليزية: ‏Pedophilia‏)‏ ‏من الاضطرابات الجنسية الشهيرة يتميز‎ ‎هذا‎ ‎الاضطراب‎ ‎بوجود‎ ‎حفزات‎ ‎جنسية‎ ‎شديدة ، أو‎ ‎خيالات جنسية‎ ‎مثيرة ، مرتبطة‎ ‎بالأطفال‎ ‎غير‎ ‎البالغين‎ ‎الذين‎ ‎تقل‎ ‎أعمارهم‎ ‎عن‎ ‎‏13‏‎ ‎سنة‎.‎‏ وتتكرر‎ ‎لمدة‎ ‎لا‎ ‎تقل‎ ‎عن‎ ‎ستة‎ ‎شهور‎ ‎للمضطرب‎ ‎الذي‎ ‎لا‎ ‎يقل‎ ‎عمره‎ ‎عن‎ ‎‏16‏‎ ‎سنة‎ ‎ ولا‎ ‎يقل‎ ‎فارق‎ ‎السن‎ ‎بين‎ ‎المضطرب‎ ‎والضحية‎ ‎عن‎ ‎‏5‏‎ ‎سنوات ‏‎.‎‏

ويولع‎ ‎المضطربون‎ ‎بالأطفال‎ ‎من‎ ‎الجنس‎ ‎المقابل‎ ‎أكثر‎ ‎من‎ ‎ميلهم‎ ‎للأطفال‎ ‎من‎ ‎نفس‎ ‎الجنس، ويفضلونهم‎ ‎بين‎ ‎الثامنة‎ ‎والعاشرة‎ ‎من‎ ‎العمر‎.‎وقد‎ ‎تكون الممارسة‎ ‎الشاذة‎ ‎بتعرية‎ ‎الطفل‎ ‎والنظر‎ ‎إليه‎ ‎مستمنياً‎ ‎في‎ ‎وجوده‎ ‎أو‎ ‎ملامسة‎ ‎الطفل‎ ‎وتقبيله‎.‎وفيما‎ ‎عدا‎ ‎حالات‎ ‎السادية ، يكون‎ ‎المضطرب‎ ‎كريماً‎ ‎وملفتاً‎ ‎لانتباه‎ ‎الطفل‎ ‎واهتمامه‎ ‎وطاعته‎ ‎ومنعه‎ ‎من‎ ‎الكشف‎ ‎عما‎ ‎يحدث‎ ‎من‎ ‎ممارساته‎ ‎للآخرين‎.‎وهذا‎ ‎الاضطراب‎ ‎يبدأ‎ غالباً‎ ‎في‎ ‎سن‎ ‎المراهقة. ويصبح‎ ‎الأمر‎ ‎مزمناً‎ ‎خاصة‎ فيمن‎ ‎يولعون‎ ‎بالأطفال‎ ‎الذكور‎.

ويتم العلاج على ‏الإخصاء الكيماوي بإعطاء هورمون يقلل من فرز الهرمونات الذكرية . مع العلاج النفسي والعلاج ‏بجلسات الكهرباء بعد تنشيط الذاكرة وتوصيل الجاني إلى اللذة ليظل اثر الكهرباء وألمها مرتبطا ‏بالتفكير في السلوك الشاذ. ‏
 





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق